الحديث الشريف وعلومه
الحديث النبوي, الحديث القدسي, رواة الاحاديث, تفسير الحديث, الأربعين النووية , الصحيحين علوم الحديث الشريف

إعلانات



يساعدك المنصورة سيتى على البيع والشراء، وتحريك نشاطك التجارى المحلى يمكنك الان التمتع بخدمات اقسام السوق التجارى

دليل المنصورة التجارى، طريقك للتعريف بمنشأتك التجارية، فاذا كنت صاحب اى مجال تجارى، شركة مصنع محلات كافيهات كوافيرات مستشفيات عيادات , ايا كان نوع نشاطك التجارى يمكنك الان اضافة بيناتك فى دليل المنصورة التجارى، اكبر تجمع نشاط تجارى فى محافظة الدقهليه..

حافظ على ملفاتك وصورك من الضياع، كثيرا ما نفقد ملفات وصور هامه جدا بسبب مشاكل اجهزة الكمبيوتر الغير متوقعه .. والان نحن نضمن لك الاحتفاظ بهذه الملفات، مدى الحياه , فى حساب خاص بك .. يجعلك تحتفظ بملفاتك مهما كان نوعها، على مركز تحميل المنصورة.

اذا كنت تبحث عن موظفين، اذا كنت تبحث عن وظيفه، تابع معنا وظائف المنصورة يوميا، نحن نساعدك في الحصول على وظيفتك المناسبه، وموظفك المناسب - مجانا!

هنا تستطيع متابعة ومشاهدة تصوير فيديو تم تصويرة بعدسات فريق المنصورة سيتى، قد تجد نفسك يوما فى احد الفيديوهات التى تمت.



 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-06-2010, 09:48 AM   #1
تاريخ التسجيل: Jul 2010
رقم العضوية : 3490
الدولة : دكرنس
المشاركات : 216
بمعدل : 0.14 يوميا

معدل تقييم المستوى : 5
الصورة الرمزية الفرعون الطائر
عضو مجتهد
Awt6 من هم السبعة الذين يظلهم الله في ظله ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم , وأشهـد

أن لا إله إلا الله وحده لا شــريك لــه , وأشهــد أن محمداً عـــبده ورسوله

وبـــعد :

فــعن أبي هريرة رضي الله عنه : (( سبعة يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله , إمام عـادل , وشاب نشـأ في عبادة الله , ورجلُ قلبه مـعلَق في المساجد , ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه , ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إنَِـي أخـاف الله , ورجل تصدَق بصدقة فأخفـاها حتى لا تـعلم شماله ما تنفق يمـينه , ورجل ذكر الله خـاليـاً ففـاضت عيــناه )) .


يجمع الله الخلائق يوم القيامة , الأولين منهم والآخرين ( ( لـِـيَـجـِـزىَ الَّـذِيــنَ أســئوا بِـمـَا عَـمِـــلُـوا ويجـزىَ الذينَ أحــسنـوا بِالحــُسنـَى ) ) [ سورة النجم : 31 ] .

في يوم طويل قدره , عظيم هوله, شديد كـربه , حـذّر الله منـه عــباده وأمــرهـم بالاستـعـداد له , قال تعالى : (( يأيـُّها النـاسُ اتقوا ربكم إن زلزلـةَ الساعـةِ شـىءٌ عظيــم (1) يوم ترونها تذهـل كُــل مـُرضِـعَـةٍ عــمـآ أرضــعت وتــضع كــلُ ذَاتِ حملٍ حملها وتـَرى الناس سُـكرى ومــا هم بسكــرى ولكن عذاب الله شديــد (2) . [ سورة الحج ]

في ذلك الــيوم العظيم تدنو الشمس من الخـلق حتــى تكــون منـــهم قـــدر مــيل , فيــكون النــاس على قــدر أعــمالهم في العــرق , فمنهم من يكون إلى كعبيه , ومنهم من يكون إلى ركبتيه , ومنهم من يكون إلى حــقويه , ومنهم من يـُلـجمه العــرق إلجــاماً .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( يـعرق النـاس يوم القــيامة حـتى يــذهب عرقــهم في الأرض سبعين ذراعـاً , ويلجمهم حتى يبلغ آذانهم )) .

في ذلك الموقف العظيم يظل الله في ظله هؤلاء السبعـة , فلنتأمل أعمالهم التي أوجبت لــهم هذا الجــزاء العظيم .

فالأول / الإمام العادل الذي يحكم بين الناس بالحق ولا يتبع الهوى ,

كما قال تعالى : (( يـداودُ إنـَا جَـعلـناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضـِلكَ عن سبيل الله إن الذين يضلونَ عن سبيل الله لهم عذابٌ شَـديد بــما نــسوا يوم الحــساب ِ )) [ سورة ص ] .

وعــن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن المقـسطين عــند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عزوجل وكلتا يديه يمين , الذين يعدلون في حُكمهم وأهليهم , وما وَلُـوا )) .

الثــاني / شاب نشأ في عبادة الله , وقد وفقه الله منذ نشأ للأعمال الصالحة , وحببها إليه , وكرَّه إليه الأعمال السيئة وأعانه على تركها , وإما بسبب تربية صالحة , أو رفقة طيبة , أو غير ذلك , وقد حفظه ممـا نـشأ عليه كثير من الشباب من اللهو واللعب وإضاعة الصلوات والانهماك في الشهوات والملذات , وقد أثنى الله على هذا النشء المبارك بقوله تعالى : (( إنهم فَتـيةُ ءَامنوا بربهم وزٍدنهم هــدى )) سورة ( الكهف : 13) .

ولما كان الشباب داعياً قوياً للشهوات , كان من أعجب الأمور الشاب الذي يلزم نفسه بالطاعة والاجتهاد فيها , فاستحق بذلك أن يكون من السبعة الذين يظلهم الله في ظـله .

لقـد علم أنه مسؤول عن شبابه فيم أبلاه , فيــعمل بوصية نبيه صلى الله عليه وسلم التي أوصى بـها حيث يــقول : (( اغتنم خمـساً قبل خمس : شبـابك قبل هرمك , وفراغك فبل شغلك , وحياتك قبل موتك , وصحتك قبل سقمك , وغناك قبل فقرك )) .

الثالث / رجل قلبه معلق بالمساجد , فلا يكاد إذا خرج من المسجد أن يرتاح لشيء حتى يعود إليه , لأن المساجد بيوت الله , ومن دخلها فقد حـلَ ضيــفاً على ربـه , فلا قـَلبَ أطيبُ ولا نفسَ أسعــدُ من رجلٍ حـل ضيفـاً على ربه في بيته وتــحت رعــايته.

فعـن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم :(( المسجد بيت كل تقي وتكفل الله لمن كان المسجد بيته بالروح والرحمة والجواز على الصراط إلى رضوان الله إلى الجنـــة )) .

وهـذه الضيافة تكون في الدنيا بما يحصل في قلوبهم من الاطمئنان والسعادة والراحــة , وفي الآخرة بمــا أعــد لهم من الكــرامة في الجــنة .

عـن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم : (( من غـدا إلى المسجد أو راح أعــدّ الله لــه نـزله في الجنـــة كــلما غــدا أو راح )) .

الـــرابع /

رجلان تـحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ؛ لأن أوثق عـرى الإيمان الحب في الله والبغض في الله .

وفـي حــديث عن أبي أُمـامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من أحب في الله وأبغض في الله ؛ وأعطى لله ومنع لله , فقد استكمل الإيمان )) .

وعـن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(( والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ؛ ولا تؤمنوا حتى تحابوا ؛ ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم )) .

وهذه إحدى الخصال التي يجد بها العبد حلاوة الإيمان ولذته ؛ فهذان الرجلان لم تجمعهما قرابة ولا رحم ولا مصالح دنيوية , وإنـما جمـع بينهما حب الله تعالى حتى فـرّق بينهمـا الموت وهما على ذلك .

فعـن أبــي مالك الأشعـري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إن لله عـباداً ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم النبيون والشهداء على مجـالسهم وقربهم من الله )) فجثى رجل من الأعراب من قاصية الناس وألوى بيده إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا نبي الله ناس من الناس ليسوا بأنبياء ولا شهداء يغبطهم الأنبياء والشهداء على مجالسهم وقربهم من الله ؟! انعتهم لنـا ( يعنــي : صفهم لنـا ) فَسـُـرَّ وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم لسؤال الأعــرابي فقـال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( هم ناس من أفناء الناس ونـوازع القبائل ؛ لم تصل بينهم أرحام متقاربة ؛ تحابُّـوا في الله وتصافوا ؛ يضع الله لهم يوم القيامة منابر من نور ؛ فيجلسهم عليها ؛ فيجعـل وجوهـهم نوراً ؛ وثيابهم نوراً يفزع الناس يوم القيامة ؛ ولا يفزعون ؛ وهم أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )) .

والخامس / رجل دعته امرأة إلى نفسها ؛ وليست كـأي امرأة بل هي امرأة لها مكانة ومنزلة رفيعة ؛ وقد أعطاها الله من الجمال ما يجعل الفتنة بها أشد ؛ والتعلق بها أعظم فيا الله كيف ينجو من وقع في مثل ذلك الموقف إلا بإيمان عميق وبصيرة نافذة .

قال القاضي عياض : (( وخص ذات المنصب والجمال لكـثرة الرغبة فيها وعسر حصولها ؛ وهي جامعة للمنصب والجمال ؛لا سيما وهي داعية إلى نفسها طالبة لذلك ، قد أعلنت عن مشاق التوصل إلى مراودة ونحوها،فالصبرعنها لخوف الله تعالى ، وقد دعت إلى نفسها مع جمعها المنصب والجمال من أكمل المراتب ، وأعظم الطاعات ، فرتب الله تعالى عليه أن يظله في ظله . وذات المنصب هي ذات الحسب والنسب الشريف )) .
وعن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( بينما ثلاثة نفر يتمشون أخذهم الله المطر، فمالوا إلى غارٍ في الجبل ، فانحطت على فم غارهم صخرة من الجبل فأطبقت عليهم ، فقال بعضهم لبعض : انظروا أعمالاً عملتموها لله صالحة ، فادعوا الله بها لعله يفرجها عنكم ، فقال أحدهم : اللهم إنه كانت لي ابنة عم أحبها كأشد ما يحب الرجال النساء ، فطلبت إليها نفسها فأبت حتى آتيها بمائة دينار، فتغيرت حتى جمعت مائة دينار فلقيتها بها ، فلما قعدت بين رجليها قالت : يا عبد الله اتـقِ الله ولا تفتح الخـاتم إلا بحقه ، فقمت عنها ، اللهم فإن كنت تعلم أني فعلت ذلك ابتغاء وجهك فافرج لنا فرجة . ففرج فرجة ..... الحديث )) .
وقـال تعالى : (( وأمـا من خاف مـقام ربه ونهى النفس عن الهوى(40) فإن الجنة هي المـأوى (41) ))
سورة النازعات .

السادس /
رجل تصدّق بصدقة، وما أكثر المتصدقين،وما أعظم أجورهم عند الله، لكن الذي تميز به هذا المتصدق ونال به هذا الأجر العظيم ـ وهو إظلال الله له ـ ؛ إخلاصه في صدقته، فقد بلغ به الإخلاص حتى كاد أن يخفيها
عن نفسه لو استطاع . وقـد مدح الله المتصدقين،
فقال : ((إن تبدوا الصدقات فـنِـعِمَّـا هِـيَ )) .

وعـن عبد الله بن جــعفر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( صدقة السر تطفئ غضب الــرب )) .

السابع / فرجل امتلأ قلبه بمحبة الله وخشيته وتعظيمه،فذكر الله بمكان خال لا يراه إلا هو، ذكر عظمته وفضله عليه ورحمته فدمعت عيناه شوقاً إليه، وفي هذا وأمثاله يقول الله تبارك وتعالى : (( إنما المؤمنون الذين إذا ذُكـرَ الله وجـلت قُـلوبهم وإذا تـُليت عليهم ءايته زادتهم إيمـاناً وعلى ربهم يتــوكلون ( 2 ) [ سورة الأنفال ] .

وعـن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( عينــان لا تمــسهما النـار ، عين بكت من خشية الله ، وعين باتت تحـرس في سبيـل الله )) .

وقــد كان النبي صلى الله عليه وسلم كثير البكـاء من خشية الله وكذلك الصالحون من قــبل ومن بعــد ، وقـد تـوعـد الله أصحــاب القــلوب القــاسية بــأشد الوعــيد ، فقــال : ((
فـويـلٌ للقـاسية قـلوبهم من ذكـر الله
أولئــك في ضـلال مبين )) [ الزمــر : 22 ]
.


والحمــد لله رب العالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبــه أجمــعين .


بحــث

من كتــاب ( الــدرر المنـتــقاة من الكــلمــات المــلقـــاة )


للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : من هم السبعة الذين يظلهم الله في ظله ؟     -||-     المصدر : مدينة المنصورة     -||-     الكاتب : الفرعون الطائر

آخر مواضيعي

0 هل رأيت مثل هذا الحب ؟
0 !!!!سبحآآآآن الخالق!!!!!
0 اسطوره الكوره احسن لاعب فى افريقيا الخطيب
0 أهمية الورد القرآني اليومي
0 خير * اللهم إجعله خير
0 نصائح رمضانية
0 الدكتور محمد غنيم أبرز وأشهر جراحى الكلى فى مصر والعالم .
0 صــــــــــورة لايمكن إلتقاطها مرة أخرى ( سبحان الله )

الفرعون الطائر غير متواجد حالياً  

قديم 08-08-2010, 06:06 PM   #2
تاريخ التسجيل: Mar 2010
رقم العضوية : 1250
الدولة : ................
المشاركات : 2,369
بمعدل : 1.47 يوميا

معدل تقييم المستوى : 7
الصورة الرمزية yasmina
عضو مميز
افتراضي رد: من هم السبعة الذين يظلهم الله في ظله ؟

شكرا ليك الفرعون الطائر ...

جزاك الله كل خير على الموضوع..


أسمحلى..ينقل لقسم الحديث الشربف

آخر مواضيعي

0 حواء تستأنف حربها ضد آدم
0 الحرب قامت يا درباكى.....
0 دعوة للنقاش حول موضوع رحلة رمضان(مشرفين وأدارة)
0 طفل يعرب كلمة "غزة "اعرابا تدمع له العين,,
0 فن الرد على المواضيع,,
0 Espaniol,,,,
0 رسالة طفل ست سنوات ...إلى طفل مثله
0 جامعات مصـر تعتذر للمنقبات عن منعهم من دخول الأمتحانات

yasmina غير متواجد حالياً  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الله, الذين, السبعة, يظلهم, ظله


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سبحان الله بنت شفافة !!! مفيش غير انك تقووول سبحااان الله Alderbaki منتدى الضحـك والفرفشـة 12 10-26-2010 06:07 PM
معنى الحب عند رسول الله صلى الله عليه وسلم احمد الامام القسم الإسلامى العام 12 05-29-2010 11:32 AM
ان الذين امنو وعملو الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودًا ابراهيم رفعت القسم الإسلامى العام 4 05-10-2010 05:38 PM
{ يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا khaleek fakerny القسم الإسلامى العام 2 03-23-2010 10:47 PM